الجمعة، 27 يوليو 2012






ربما أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المستهلك عند تغيير الإطار هو عدم استخدام الحجم والعرض المناسبين. على الجزء الجانبي من الإطارات الأساسية التي تأتي مع السيارة (وكل الإطارات) ستجد رمزاً أو كوداً والذي يخبرك عن حجم الإطار وقدراته. فهذا مثال على رمز الإطار ووصف لهذا الرمز:
P195/60R16 63H M+S

• P-
نوع الإطار

• 195-
عرض الإطار (وهو الجزء الذي تسير عليه السيارة) بالملليمتر

• 60-
نسبة ارتفاع جانب الإطار مقارنةً بالعرض (والنسبة تكون مئوية)

• - R
تعني Radial Construction وهي تخص تصميم الإطار نفسه

• 16-
القطر من الحافة الداخلية بالبوصة (وهو قطر الجنط)

• 63-
معدل حمل الإطار

• H-
معدل سرعة الإطارات

• M+S-
الإطار مناسب للقيادة في جميع المواسم




لماذا لون إطارات السيارات اسود ؟!

تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون ,
لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي و في الواقع فان لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر. وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة, سترى أن لون إطاراتها أفتح بكثير من الإطارات الحديثة.
المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحيانا أكثر من عشرين عنصرا متوازنا. إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود ( مثلا المادة الناتجة من احتراق شمعة مكسورة أو زيت المصباح هي نوع من أنواع الكربون ). إن إضافة مادة الكربون إلى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه. وبشكل عام, فان الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية من الكربون الأسود, بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق.
كلما زادت جودة الكربون و كميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة, الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة. هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق , حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق.

(يقوم سائقو السباقات بمناورات و انعطافات قوية بسياراتهم, لرفع درجة حرارة الإطارات, التي تكتسب قوتها ابتداء من 90 درجة مئوية. و يتم حفظ الإطارات في أجهزة تسخين كهربائية خاصة قبل تركيبها على سيارة السباق)
أما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية, فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض (لتقليل مصروف الوقود), بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة. و في النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام, فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع أو السيارة السياحية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق